NCHRL Statement on the Fate of Detainees at the Hands of the Shura Council of Benghazi


بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا الخاص بأوضاع ومصير المعتقلين من أنصار النظام السابق لدي مجلس شؤري بنغازي بمنطقة قنفودة .

تعبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، عن قلقها البالغ والكبير بشأن مصير المعتقلين من أنصار النظام السابق المحتجزين لدي مجلس شؤري بنغازي كرهائن و يستخدمهم مجلس شؤري بنغازي المتحالف مع تنظبم انصار الشريعة الإرهابي كدروع بشرية في منطقة قنفوده بغرب مدينة بنغازي .

وكما تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء ما وقع من ضحايا في صفوف المعتقلين من أنصار النظام السابق جراء القصف الجوي من قبل سلاح الجو التابع للجيش الليبي ببنغازي يوم أمس الأربعاء مما أوقع 8 قتلي من السجناء ،وذلك وفقا لما

اعلانه مجلس شورى بنغازي مقتل 8 أشخاص قال إنهم سجناء مفرج عنهم وقُـتلوا جراء القصف الجوي علي مقر اقامتهم في 15 نوفمبر الجاري، دون أن يذكر أسباب اعتقالهم أو أية تفاصيل عنهم.

وتحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، مجلس شؤري بنغازي المسؤولية القانونية إزاء ما وقع من ضحايا من المعتقلين المحتجزين لديه كرهائن واستخدمهم كدروع بشرية .

وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، علي أن استخدام المدنيين كرهائن ودورع بشرية يعد جريمة حرب وفقا لما نص علية القانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف الأربع بشأن حماية المدنيين أثناء النزاعات والحروب .

وكما تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء

الصمت الدولي حول مصيرة 80 معتقل و 150 عاىلة مدنية وقرابة 200 من العمالة الافريقية يتم استخدمهم كرهائن ودورع بشرية من قبل مجلس شؤري بنغازي المتحالف مع تنظيم أنصار الشريعة، وتطالب الهلال الأحمر الليبي وبعثةالصليب الأحمر الدولي لدي ليبيا بضرورة التدخل العاجل لإخراج هولاء المعتقلين والمدنيين الاخرين .

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا .
صدر بالبيضاء _ ليبيا .
الخميس الموافق من 24/نوفمبر /2016 .م