NCHRL Calls on the United Nations to Honor its Obligations to Libya’s Children

الوطنيّة لحقوق الإنسان تطالبُ الأمم المتحدة للأمومة بإيفاء التزاماتها تجاه أطفال ليبيا

الوطنيّة لحقوق الإنسان تطالبُ الأمم المتحدة للأمومة بإيفاء التزاماتها تجاه أطفال ليبيا

البيضاء 20 نوفمبر 2016 (وال) – طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بضرورة إيفاء منظمة الأمم المتحدة للأمومة وطفولة بالتزاماتهم تجاه أطفال ليبيا وبحقوقهم الرئيسة في الحماية والأمن والتعليم والسلامة الصحية .

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يوافق العشرين من نوفمبر من كل عام، وأوضحت اللجنة في بيانها – الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه – أن الاتفاقية نصت على أن الأطفال يجب أن “يكونوا من بين أوائل المتمتعين بالحماية والإغاثة”، وأنه يجب “حمايتهم ضد كل أشكال الإهمال والاستغلال والعنف “.

وأشارت اللجنة إلى أن ليبيا شهدت هذا العام أسوء الانتهاكات الخطيرة والممنهجة من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة بحق الأطفال بعموم البلاد .

حيث قامت الجماعات المسلحة وعصابات الجريمة المنظمة بارتكاب أبشع الجرائم بحق الأطفال من خلال جرائم الاختطاف لأجل الابتزاز المالي وكذلك التعذيب والقتل بحق الأطفال والقصف الجوي والقصف العشوائي على المدنيين الذين من بينهم الأطفال .

وأوضحت اللجنة أنه جراء أعمال العنف وكذلك سوء الأوضاع المعيشية للأطفال جراء النزوح وتهجير وتردي الأوضاع الاقتصادية بالبلاد تحمل الأطفال أعباء الاقتتال وانعكاساتها النفسية على حياة الأطفال. (وال – البيضاء) ع م