الوطنية لحقوق الانسان تستنكر استهداف الاعلاميين بطرابلس

https://scontent-ord1-1.xx.fbcdn.net/t31.0-8/11896491_1620061168281534_6290339970649800093_o.jpg
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم ( 22 ) لسنة 2016 .م بشأن تصاعد حالات الاختطاف والاعتداءات علي الصحفيين والإعلاميين والمدونيين بالعاصمة طرابلس .

تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء تصاعد حالات الاختطاف والابتزاز والاستهداف التي يتعرض لها الصحفيين والإعلاميين والمدونيين بالعاصمة طرابلس من قبل الجماعات المسلحة ، لا لشيء إلا كونهم أصحاب رأي حيث بلغت خلال الاسبوع الماضي أربع حالات من بينهم الصحفي / عبد الوهاب العالم الذي اختطف يوم الخميس الماضي بالعاصمة طرابلس و الإعلامي / احمد تميم الذي اختطف يوم الاتنين الماضي في طريق سفرة العاصمة طرابلس قادما من مدينة زليتن و الاعتداء اليوم الاتنين على مراسل قناة 218 الفضائية بفندق المهاري أثناء قيامه بعمله في تغطية إعلامية .

كما تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن رفصها لأي شكل من اشكال المساس بحرّية الرأي والتعبير وتكميم الأفواه ، وكذلك رفض كافة أشكال التهديد والابتزاز والإرهاب المسلح التي تمارس بحق الصحفيين والإعلاميين والمدونيين والنشطاء وأصحاب الرأي لأسباب تتعلق بعملهم .

كما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، وزارة الداخلية بالمجلس المجلس الرئاسي ومكتب النائب العام وكل الجهات ذات العلاقة، بتدخل العاجل من أجل الإفراج الفوري و دونما أي قيد او شروط عن المخطوفين، وتحمّل مسؤوليتهم القانونية والوطنية ازاء حماية حريّة الرأي والتعبير والصحافة والإعلام .

وتعبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، عن تضامنها الكبير مع الصحفيين والمدونيين الضحايا والمتضررين جراء هذه الجرائم والانتهاكات البشعة التي ارتكبت بحقهم ، وتعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، ان استمرار حالة الافلات من العقاب جريمة تستهدف حرية التعبير وبقية الحريات الأساسية، التي يضمنها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية .

و تحذّر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، من خطورة استمرار الافلات من العقاب في الجرائم والاعتداءات المقترفة ضد الصحفيين والإعلاميين والمدونيين وأصحاب الرأي وانعكاساته المدمرة على حرية الاعلام وحرية الرأي والتعبير و حق المواطن في التعبير والمعرفة والمشاركة في الحياة العامة وفي بناء مستقبل أفضل وأكثر أمنا بليبيا .

تزايد ظاهرة عمليات خطف الإعلاميين والصحفيين في طرابلس

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا .
صدر بالبيضاء _ ليبيا .
الاتنين الموافق من 7 /نوفمبر / 2016.م