Fawzia Chalghoum, Tawerghan Political Prisoner, Dies from Wounds Inflicted by Torture

وفاة السجينة فوزية شلغوم في مركز طرابلس الطبي

بوابة الوسط

أعلن صباح امس الجمعة عن وفاة السجينة ” فوزية عمران شلغوم ” فى مركز طرابلس الطبي بعد أيام من إدخالها للمركز مصابة بمضاعفات جراء تعرضها للتعذيب فى سجن ” ثانوية الوحيدة بمصراتة  و ذلك بحسب ما أفاد تجمع نازحي تاورغاء .

شلغوم من مواليد تاورغاء 1 يونيو 1977 و شغلت سابقاً وظيفة ” أمين شؤون المرأة بالمؤتمر الشعبي لشعبية تاورغاء ” و تم إعتقالها فى أغسطس 2011 بطرابلس و سجنت فى مصراتة بتهمة ” محاولة إجهاض ثورة 17 فبراير ” و قد نقلت قبل وقت قصير إلى سجن النساء بطرابلس بعد تدهور حالتها الصحية فى مصراتة .

و يترأس سجن ثانوية الوحيدة قائد ميداني يرمز له بـ ” ع . ل ” و يتهمه ذوي عدد من السجناء بتعذيب أقاربهم رفقة أحد مساعديه و يرمز له بـ  ” ع .أ ”   .

و بعد وفاة العميد على الزبيدي التاورغي فى أحد مشافي القاهرة يوم 6 مايو الماضي متأثراً بمضاعفات التعذيب بعد الإفراج عنه من سجن طمينة بمصراتة حذر حقوقيين من سوء حالة بعض السجناء الصحية جراء ظروف سجونهم السيئة أو بسبب تعرضهم للتعذيب و من بينهم العميد ” عائشة عبدالسلام ميلاد السيد ” التى تمر بظروف صحية حرجة لذات الاسباب .

و تحدث تقرير صادر عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان منتصف مايو الجاري  عن تعرض سجناء فى سجون غير شرعية تديرها المجموعات المسلحة للضرب بأنابيب بلاستيكية أو كابلات كهرباء والتعليق لفترات طويلة في أوضاع مؤلمة أو العزل في زنزانات أو الصعق بالكهرباء والحرمان من الماء والغذاء أو التهديد الجنسي .

و قالت الامم المتحدة فى تقرير صادر عنها من 95 صفحة واستند إلى مقابلات مع مئتي شاهد وضحية وتسعمئة شكوى فردية  “ذات مصداقية” عن تعرض نساء محتجزات في معسكرات اللاجئين و فى السجون للاغتصاب من جانب الحراس وجمعوا أدلة على التعذيب في 22 موقع احتجاز على الأقل.

ويفصل التقرير حالة امرأة قالت إنها خطفت في طرابلس على يد مجموعة مسلحة، وتم تخديرها واغتصابها بشكل متكرر ستة أشهر، وست فتيات أعمارهن نحو 11 عاما تعرضن لأعمال عنف جنسية.

شاهد الخبر في المصدر ايوان ليبيا

وفاةِ السجينة فوزية عمران شلغوم فى مركز طرابلس الطبي

أعلن صباحُ الجمعة 27-5-2016عن وفاةِ السجينة فوزية عمران شلغوم فى مركز طرابلس الطبي بعد أيام من إدخالها للمركز مصابة ً بمضاعفاتٍ جراءَ تعرضها للتعذيب فى سجن ثانوية الوحيدة بمصراتة و ذلك بحسب ما أفاد تجمعُ نازحي تاوِرغاء .

ناصر الهرّواي رئيس منظمة ضحايا لحقوق الانسان في ليبيا ضيف ليبيا هذا اليوم
-هناك عدد كبير من المعتقلين بينهم نساء في مصراته
-تقارير دولية عدة أقرت بوجود قتل وتعذيب في سجون مصراته
-تقارير تؤكد أن الكثيرين يتعرضون لقتل بطيء في سجون مصراته
-من العار أن تسجن نساء مدنيات في سجون مصراته وغيرها
-مصراته تتحكم في ليبيا ولا تحاسب.
-احمل المسؤولية الحكومة الموقتة والبرلمان للتحرك وانقاذ المعتقلين في مصراته
-يجب تشكيل لجنة للتحقيق في هذه الجرائم