NCHRL Condemns Abduction of Journalist in Tripoli, Attempted Assassination of Journalist in Sabha

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم ( 120 ) لسنة 2015 .م بشأن حادثة اختطاف مصور وكالة الأنباء الصينية بطرابلس ومحاولة اغتيال الصحفي عبد المنعم الجهيمي بمدينة سبها .

تدين وتستنكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، حادثة اختطاف مصور وكالة الأنباء الصينية شينخوا بطرابلس السيد/ محمد النائلي صباح يوم السبت الماضي الموافق من 31/أكتوبر الماضي أثناء توجهه إلى مقر عمله بالوكالة في برج طرابلس وإقتادته المجموعة المسلحة إلى جهة مجهولة ، و كما تدين اللجنة حادثة تعرض الصحفي / عبدالمنعم الجهيمي وأحد رفاقه يوم الماضي الإثنين الموافق من 2 /نوفمبــر ، إلى محاولة اغتيال من قبل مسلحين مجهولين بمدينة سبها .

وقال الجهيمي في بلاغ لقسم تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة، إنه أثناء خروجي من المكتب رفقة أحد زملائي في “فريق إعلامي” حاولت سيارة “شيفروليت” رصاصية اللون معتمة الزجاج اعتراض طريقنا وإيقافنا ولكننا تمكنا من اللجوء لمبنى قريب.

وأضاف الصحفي أن السيارة بقيت متوقفة في الخارج بانتظار خروجهم واتصلوا بذويهم حتى ليتمكنوا من الخروج ، قائلا “وبالفعل جاءتنا أربعة سيارات وتمكنا من الخروج بعد وقت عصيب” ، وأكد الجهيمي إلى أنه تعرض في وقت سابق إلى التهديدات من قبل مجهولين.

ان هذة الممارسات الإجرامية الجبانه التي تهدف إلى تضييق الخناق على الإعلاميين والصحفيين من قبل الجماعات المسلحة و جريمة أخرى تضاف إلى سجل الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحق الصحفيين والإعلاميين بليبيا .

وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الجهة الخاطفة لمصر وكالة الأنباء الصينية شينخوا السيد /محمد النائلي بسرعة أطلاق سراح السيد /محمد النائلي وتحمل اللجنة ً الخاطفين المسؤولية الجنائية والقانونية حيال سلامته .

وتناشد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، جميع شرائح ومكونات المجتمع من شيوخ القبائل والأعيان والحكماء والفقهاء وعلماء الدين ومؤسسات المجتمع المدني وكلّ الشخصيات الوطنيّة بالتّصدي لظاهرة الاختطاف والاختفاء القسري والذي يعتبر انتهاكا صارخا وجسيما لحقوق الإنسان الذي يتنافى مع كافة الأعراف والمواثيق الإنسانية والاجتماعية والدينية .

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا.
صدر بالبيضاء _ ليبيا.
الثلاثاء الموافق من 3/ نوفمبــر / 2015.م


NCHRL : End Impunity for Crimes Against Journalists