NHCRL Condemn Escalation of Arbitrary Arrests, Kidnapping, Violence Against Civilians

تصاعد استهداف المدنيين بالقتل والخطف في ليبيا

Jun 21, 2015
عبدالباسط بن هامل

أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، تصاعد حوادث مؤشرات استهداف المدنيين بالقتل بمدن سبها ودرنة والزاوية بدوافع إجرامية وعلي الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية من قبل المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون .
وبحسب صادر عن اللجنة تحصلت بوابة أفريقيا الأخبارية على نسخة منه، فإن إدارة تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة 3 سجلت حالات استهداف قتل للمدنيين خلال الأسبوع الماضي جراء حوادث اعتداء مسلح علي المدنيين بشكل مباشر بحسب البيان.

وجاء فى البيان ان ادارة تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة رصدت واقعة قيام مجموعة مسلحة مساء يوم السبت الموافق من 20 /6/2015 بتصفية الابن الوحيد لعائلة ” مسعود جبران ” بتهمة أن والده كان مقربا من النظام الليبي السابق، وبحسب مصادر خاصة للجنة أكدت مقتل الطفل ( م ج ) والبالغ من العمر 18 سنة خاصة وان والدته توفيت منذ أسبوع ووالده يقبع في السجن منذ سقوط نظام القذافي.

و تلقت إدارة تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة بلاغ عن قيام مجهولين مسلحين باغتياى المواطن / محمد دندن إرحيم رمياً بالرصاص، مساء يوم الجمعة الموافق 19/6/2015 .م ، بمدينة درنة ، حيث قام المسلحين الملثمون يرجح أنهم من عناصر ما بات يعرف بتنظيم الدولة داعش، قاموا باغتيال المواطن إرحيم في شارع الوادي بمنطقة البلاد، ولاذوا بالفرار.
كما رصدت اللجنة ظهيرة يوم الاربعاء الموافق من 16 / 6 /2015م عن جريمتن قتل منفصله بدوافع اجراميه من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية ، راح ضحيتها شخصان وجرح اخر وفقا لمصار امنية خاصة ان الجريمة الاولي وقعت فى كلية العلوم بجامعة سبها حيث قام ثلاث اشخاص ملثمين يستقلون سيارة ” نوع هوندا فرنة ” بيضاء اللون معتمة الزجاج وبدون لوحات معدنية باطلاق وابل من الرصاص من سلاح نوع ” رشاش بيكتي واخرنوع كلاش كوف ” على سيارة نوع ” تويوتا هايلوكس ” مزدوجة بيضاء اللون بها احد الاشخاص يقف امام كلية العلوم بجامعة سبها ثم لادو بالفرار واثناء الرماية اصيبت احد ى الطالبات برصاصة فى الراس مما تسبب فى وفاتها والطالبه هى ” تجديده محمد عفيف ” وتبلغ من العمر ” 25″ عام من سكان مدينة سبها وتقيم فى حي المنشية ، كما اصيب معها طالب اخر برصاصة فى رجله اليمين يدعا ” السيد محمد مجاور ” ويبلغ من العمر ” 25 ” عام و يقيم فى حي المنشية بمدينة سبها .

وكما تلقت إدارة تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة بلاغ عن مقتل المواطن/ عيسى عبد الكريم ويبلغ من العمر 20 سنة مساء يوم الجمعة الموافق من 19 / 6/ 2015 جراء رصاصة طائشة نتيجة اشتباك مسلح بين أفراد الأمن ومجموعة مسلحة بمدينة سبها نتيجة رصاصه عشوائية في حديقة القرضة مقابل العيادة المُجمعة.
وحيث تشهد عدة مدن تفشي للجريمة والجريمة المنظمة وحوادث الاختطاف ولقتل من قبل عصابات ومجموعات مسلحة خارجه عن القانون والجماعات الإرهابية المسلحة.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، مكتب النائب العام و قسم حقوق الإنسان سيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا بفتح تحقيق شامل إزاء جرائم القتل التي تستهدف المدنيين من قبل المسلحين والمجموعات المسلحة والعصابات الإجرامية بمدن درنه وسبها وزاوية.