Tunis Meeting : Misrata and Tawergha Agree on Procedures to Return Displaced to Their Homes

القاهرة – بوابة الوسط | الخميس 28 مايو 2015
My Misrata and Tawergha representatives meeting in Tunisia (United Nations Support Mission in Libya) (photo:)
مصراتة وتاورغاء تتفقان على إجراءات عودة النازحين والمهجرين

اتفق ممثلون عن المجلس البلدي في كل من مصراتة وتاورغاء على إجراءات عودة النازحين والمهجرين إلى أراضيهم، وفق إجراءات «بناء الثقة» بين الطرفين.

وعقد ممثلو مدينتي مصراتة وتاورغاء يومي الأربعاء والخميس 27 و28 مايو الجاري، اجتماعات في تونس برعاية لجنة حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لمناقشة الإجراءات اللازمة لترتيبات عودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم.

وقال بيان مشترك صادر عن ممثلي مصراتة وتاورغاء، نشرته اليوم الخميس، الصفحة الرسمية للمجلس البلدي مصراتة على «فيسبوك»، إن الاجتماع يأتي «استكمالاً لخطوات سابقة بدأها رجال شرفاء من أبناء الوطن اجتمعوا ليومين متتاليين في تونس».

تدابير بناء الثقة

وأكد الجانبان أن عودة أهالي تاورغاء لأرضهم «حق مشروع يعمل الطرفان على تحقيقه»، على أن تتضمن تلك الإجراءات «العمل على بناء الثقة بين الطرفين، باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة، مثل توحيد الخطاب الإعلامي الذي يدعو للمصالحة والتمكين من زيارة المحتجزين وإحالة ملفاتهم للقضاء للبت فيها، وترتيب الزيارات المتبادلة بين الطرفين وعقد اللقاءات على نطاق واسع والتنسيق لزيارة المنطقة».

واتفق الجانبان على «العمل لتحقيق مبدأ المحاسبة والعدالة لمرتكبي الجرائم من الطرفين وعدم السماح لاستيفاء الحق بالذات»، إضافة إلى «جبر الضرر المادي والمعنوي للمتضررين من الطرفين نتيجة تلك الأحداث».

لجنة مشتركة لإعداد خارطة طريق

كما اتفق الجانبان على «تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين تتولي إعداد خارطة طريق لدراسة العوائق واقتراح الحلول، ووضع المدد الزمنية للعودة وحصر ممتلكات المتضررين من أصول ثابتة ومنقولة، ويتم اعتماد هذه اللجنة من السلطات المحلية بمصراتة وتاورغاء على أن تشكل في غضون خمسة عشر يومًا من تاريخ اللقاء».

وأكد الجانبان الاتفاقات السابقة «الاجتماعية والرسمية والتي نجم عنها الإفراج على عدد من المحتجزين وزيارة المسجونين وترتيب اللقاءات المباشرة بين الطرفين»، إضافة إلى التأكيد على «الاعتذار الصادر عن مجلس أعيان وأهالي تاورغاء العام 2012 والتأكيد على رفع الغطاء الاجتماعي على مرتكبي الجرائم».

رؤية لإنهاء الانقسام

وشدد الطرفان على أهمية تشكيل حكومة وفاق وطني للخروج بليبيا من أزمتها الراهنة ولمعالجة الأمور الملحة للمواطنين.

وأكد المجتمعون ضرورة أن يكون حل الخلاف بين الليبيين ليبيًا، «وفق الشريعة الإسلامية والقوانين المعمول بها أولاً والعادات والتقاليد العربية والليبية»، لافتًا إلى أن دور المجتمع الدولي هو المساعد في تقديم المساندة الفنية والمادية، ونقل الخبرة للتعامل مع مثل تلك الملفات، ومساعدة ليبيا في إحضار مرتكبي الجرائم الذين يتواجدون خارج البلاد، بالإضافة إلى مساعدة الحكومة الليبية لإنشاء صندوق للتعويض المادي وتقديم الدعم النفسي للمتضررين من الطرفين وإعادة تأهيل البنية التحتية للمناطق المتضررة في تاورغاء ومصراتة.

وأشار المشاركون إلى أن الاجتماع «بات لزامًا على السلطات المحلية ويدعمها الأهالي ومؤسسات المجتمع المدني للحفاظ على مصلحة الوطن»، وذلك «في ظل الغياب الواضح لدور الدولة والحكومات المتعاقبة في تفعيل المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية».
Home

UNSMIL Welcomes Misrata-Tawergha Agreement at Tunis Meeting

28 May 2015 – The United Nations Support Mission in Libya (UNSMIL) welcomes the agreement reached by the delegations of Misrata and Tawergha at a meeting in Tunis on 28 May 2015 as another important step in achieving justice and ensuring the right of return in safety and dignity of the Tawerghans to their town.
UNSMIL is pleased to have facilitated the meeting of the two delegations and will continue to support this process. Specifically, UNSMIL will support the joint follow-up committee agreed by the two parties, working on the basis of international law and standards in order to achieve accountability, safe and voluntary return to Tawergha and reconciliation. UNSMIL also continues to call for the release of all those detained without legal basis.

UNSMIL believes that this agreement is a significant confidence building step that contributes to the overall efforts to bring peace and security to Libya and ensure the unity of the country. In this regard, UNSMIL stresses the importance and urgency of establishing a Government of National Accord that can shoulder its responsibilities in addressing this and other pressing national issues.

Joint Statement: Misrata and Tawergha Meeting, 27-28 May 2015