أعلان تاريخي سوف يصدر من مجلس القبائل والمدن الليبية على كل أبناء القبائل والمدن الليبية الامتثال والتنفيذ وتلبية النداء .

صحيفة البيان تتحدث عن اجتماعات القبائل لمواجهة الارهابيين
صحيفة (( البيان))
التاريخ: 27 يوليو 2014

أكدت مصادر ليبية مطلعة لـ«البيان» أمس أن اجتماعات ماراثونية تجري منذ أيام بين أعيان ووجهاء وزعماء القبائل الليبية بمشاركة ممثلين عن قبيلة الزنتان من المنتظر أن يصدر عنها قريباً بيان عن المجلس العام للقبائل والمدن الليبية يعلن عن مشاركة القبائل الفعلية في معركة الكرامة.

وقالت المصادر الليبية المطلعة لـ«البيان» أمس إن «هناك وعياً للقبائل الليبية بأن الحرب تستهدفهم جميعا وأن ميلشيات قوى الإسلام السياسي المنضوية تحت لواء درع ليبيا وغرفة ثوار ليبيا تعمل على السيطرة المطلقة على البلاد من خلال السيطرة على العاصمة طرابلس وثاني أكبر المدن الليبية بنغازي ووضع اليد على المطارات والمنافذ الحدودية».

وأضافت المصادر أن «ميلشيات مصراتة التي سبق لها أن هاجمت مدنا ليبية عدة منها بني وليد وترهونة وسبها وورشفانة وسرت وحاليا طرابلس تنفذ بالتعاون مع غرفة ثوار ليبيا أجندات خارجية مرتبطة بمشروع التنظيم العالمي للإخوان وتعمل على تهميش الأغلبية الساحقة من الليبيين لوضع مقدرات الدولة والثروة والسلطة والسلاح بين أيدي الجماعات الإسلامية في الداخل وحلفائها في الخارج».

إطلاق سراح

على صعيد آخر، ذكرت مصادر مطلعة أخرى لـ«البيان» أن قبيلة الزنتان أطلقت سراح 96 سجينا لديها من قيادات عسكرية ومدنية تابعة لنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وقالت إن «هناك اتجاها لإطلاق سراح آخرين في إطار محاولات التقارب والمصالحة بين قبيلة الزنتان والقبائل البدوية الليبية التي لا تزال مؤيدة للنظام السابق».

في غضون ذلك، ذكرت المصادر أن «مقاتلين من عشرات القبائل الليبية يشاركون بصفة فردية في معركة الدفاع عن طرابلس».

وقالت المصادر إن «كتيبة كاملة من لواء ورشفانة العسكرية انضمت الى المعركة بالرجال والعتاد، كما انضم الى قوات الجيش الوطني ممثّلة في لواءي القعقاع والمدني وكتيبة الصواعق مقاتلون من عشرات القبائل من بينها الرجبان وورشفانة و النوائل والعجيلات والتبو والطوارق والقنطرار وورفلة وترهونة والفرجان والصيعان والاصابعة والمشاشية والمقارحة والقذاذفة والجعافرة وقماطة والقواليش واولاد ابريك و اولاد ابوسيف وام الجرسان والغنائمة».

قصف واتصالات

إلى ذلك، تعرّض مطار بنينا الدولي في بنغازي للقصف بصواريخ «غراد» سقط أحدها في موقف السيارات وأدى إلى احتراق بعضها. كما سقطت عدة صواريخ على محيط المطار، وهي منطقة مكتظة بالسكان المدنيين، فيما نقل موقع «بوابة الوسط» من مصادر دبلوماسية غربية أن اتصالات تجرى بين دول «أصدقاء ليبيا» والأمم المتحدة بشأن اتخاذ إجراءات عملية ضد من يثبت تورطهم في جرائم قتل المدنيين وتدمير المنشآت العامة للدولة الليبية.

إغلاق سفارة

غادر أعضاء السفارة التركية لدى ليبيا العاصمة طرابلس في طريقهم عائدين إلى بلادهم عبر الحدود التونسية.

وقال مصدر مطلع في السفارة التركية في تصريح إن «كافة أعضاء السفارة غادروا طرابلس عائدين لبلادهم عبر الحدود التونسية»، مضيفا أنه «تم إغلاق السفارة جراء الأوضاع الأمنية غير المستقرة بالبلاد وتأزم الأوضاع المعيشية». البيان

مؤتمر القبائل والمدن الليبية

Advertisements